کد مطلب:103935 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:143

حکمت 182











[صفحه 353]

و قال علیه السلام: (انما المرء فی الدنیا غرض) الغرض، ما یجعل لیرمیه الرامی، فیعرف به مقدار علم الرامی فی الرمی (تنتضل فیه المنایا) ای تصیبه و تثبت فیه، و المنایا جمع منیه، بمعنی الموت، و الجمع باعتبار افراد الانسان (و نهب) ای منهوب (تبادره المصائب) ای ان المصائب تسرع الیه، تنهبه، بان تصیبه (و مع كل جرعه) من الماء (شرق) هو وقوف الماء فی الحق، مما یوجب الشده، و هذا كنایه عن ان مع كل لذه الم. (و فی كل اكله غصص) الغصه ما یقف فی حلق الانسان من اللقمه، كالشرق بالنسبه الی الماء (و لا ینال العبد نعمه الا بفراق اخری) فان كان منعما بالشباب كان فاقد الحصافه الرای، و انما یتنعم بها حین فقد انشباب، و هكذا (و لا یستقبل) الانسان (یوما من عمره الا بفراق) یوم (آخر من اجله) ای من مدته اذ لا یستقبل الانسان الغد، الا بفراق هذا الیوم، و هكذا (فنحن اعوان المنون) المنون الموت، و كوننا اعوانه، لانه بعیشنا نقترب منه، فكانا ساعدناه فی اخذه لنا. (و انفسنا نصب الحتوف) جمع حتف، بمعنی: الهلاك، ای ان انفسنا منصوبه فی اتجاه الموت (فمن این نرجو البقاء)؟ و الحال انا فی قبال الموت. و نحن اعوانه (و هذا اللیل و النهار لم یرفعا من ش

ی ء شرفا) ای لم یرفعا لشی ء شرفا و عزا (الا اسرعا الكره) ای الرجوع الی ذلك الشی ء الشریف (فی هدم ما بینا و تفریق ما جمعا) فاللازم ان لا یهتم الانسان بالدنیا، و لا یغتم لها.


صفحه 353.